الأمراض والأدوية

قواعد وأساسيات علاج الحمام

لايمكن أن يكون هناك علاج صحيح إلا بالتشخيص الصحيح
التشخيص له أهمية كبيرة في علاج الأمراض ..فيجب على الاعضاء وصف الحاله حتى نستطيع تشخيص المرض ؟؟
يعنى فى مواضيع كتيره مش عارف ارد عليها بسبب نقص المعلومات يعنى فى مواضيع بيبقى فيها الوصف عباره عن اسهال مائى فقط فهى غير كافيه فسأشرح طريقه التشخيص واكتشاف المرض والعلاج

نقطة الـبـدايـه
يعتبر المربي الخبير الشخص القادر على اكتشاف الطائر المريض من بين طيوره وهناك أعراض عامة الجميع يعرفها مثال ذلك نفش الطائر لريشه أو الانزواء بعيداً عن باقي الطيور وعدم الإقبال على الأكل أو أحيانا عدم الشرب وهذه الأعراض كما ذكرنا عامة وتجتمع في أغلب الأمراض وهذه تعتبر نقطة البداية في اكتشاف المرض .

عـزل الطائر المريـض

• عزل الطائر المريض بعيدا عن منطقة الطيور مهم جداً لمنع عملية انتقال العدوى هناك خطأ عند بعض المربيين في عملية العزل والعلاج بالمضادات الحيوية حيث يقوموا بعزل الطائر في قفص قريب من الطيور السليمة وإعطائه المضاد الحيوي و كذلك إعطاء باقي الطيور نفس المضاد الحيوي كجرعة وقائية ، وعند تكرر الحالة مع طائر آخر تتم نفس العملية وهذا يؤدي إلى إعطاء الطيور كميات كبيرة من المضادات الحيوية و في فترات قصيرة في حين أن الطائر السليم لا يحتاج إلى ذلك و لكن زيادة حرص المربي تدفعه لهذه الطريقة وهي خاطئة و خطيرة على الطيور و الطريقة السليمة هي العزل الجيد و علاج المريض فقط .

تـحديـد الـمـرض

وهذا الموضوع الكلام عليه كتير جدا جدا ولا يسعنى ذكر جميع الامراض فيرجى الرجوع لمنتدى الامراض ورؤيه المواضيع التى تتحدث عن الامراض واعراضها وعلاجها

اختـيـار الـمـضـاد الـحـيــوى الـمـنــاسـب

• اختيار المضاد الحيوي المناسب يعتبر من أساسيات نجاح العلاج فإذا كانت الإصابة معوية فعلينا اختيار مضاد حيوي ذو تركيز عالي في الأمعاء وأيضا يجب أن يكون بطيء الامتصاص ليظل أطول فترة ممكنة للقضاء على البكتيريا ومثال ذلك ( الكولستين – النيوميسين-الاستربتوميسين ) .

أما في الحالات التنفسية يمكننا استعمال (التيلوسين – الدوكسي سيكلن – الاموكسي سيللين – الاسبيراميسين) . وهنا علينا مراعاة أن تكون جرعة المضاد الحيوي مناسبة و تعتمد على الجرعات المعتمدة من الشركة المنتجة حتى نتجنب الآثار الجانبية في حالة زيادة الجرعات .

كما يجب أن لا نخلط أكثر من نوع إلا بعد استشارة الطبيب البيطري لأن خلط المضادات الغير مدروس له آثار سلبية .

تـنـبـيه !!

• إعطاء المضادات الحيوية بسبب أو بغير سبب بغرض إعطاء جرعات وقائية للطيور تتسبب بتكوين نوع من البكتيريا المقاومة داخل جسم الطيور مما يؤدي إلى عدم استجابة الطيور وقت مرضها بهذه المضادات الحيوية أرجو عدم استعمال المضادات إلا للضرورة . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock