سلالات حمام الزاجلمشاهير المربين

الإخوة جانسن الأشهر في العالم – الجزء 2

التزاوج

سئل الأخوة جانسن ما هي صفات الحمام الجيد ؟

  1. تناسق الطائر
  2. ظهر قوي
  3. ريش حريري
  4. عظام صدر قوية
  5. عيون قوية
  6. جناح قصير
  7. العُشر ليس عريض جدا
  8. آخر ثلاث ريشات ان امكن تكون متساوية الطول
  9. ذيل قصير
  10. مهم جدا حيوية وشجاعة الطائر

كيف نزيد من نسبة احتمالات انتاج حمام جيد ؟

الاداء الجيد والتاصيلة اولا , ثم التزاوج الداخلي بوضع ابن الاخ على بنت الاخت ونعتبرة افضل طريقة للتزاوج وتحقيق النتائج وهناك بعض النصائح للمربين ناتجة عن تجربتنا وهي :

  1. لا تقوم بتزويج الطيور كبيرة الحجم معا والا ستحصل على دجاج .
  2. لا تقوم بتزويج الطيور صغيرة الحجم معا.
  3. ننصح باختيار الطيور ذات الحيوية العالية.

متى يتم تزويج الطيور ؟

في شهر يناير , يقضي الازواج معا 9 اشهر ولا يقومون بتغيير الازواج خلال الموسم وفي نهاية اكتوبر يتم فصل الطيور عن بعضها لمدة ثلاثة اشهر .

التغذية

التغذية هي اهم جزء , معظم المربين يعطون طيورهم طعام زائد وهذا خطا من المهم جدا تغذية الطيور بطريقة تجعلهم في وزن مثالي

جدول التغذية الاخوة جانسن لحمام المسافات القصيرة والمتوسطة كالتالي :

  • يوم السبت الصباح بذور صغيرة فقط
  • الاثنين والثلاثاء حبوب خفيفة جدا بعد ذلك خطوة خطوة اضافة المزيد من الطاقة
  • في السباقات عند نقل الطيور لابد ان لا تاكل كثيرا حتى لا تعطش في الاقفاص
  • يقوم الاخوة جانسن بخلط طعام الطيور بانفسهم كل يوم من جميع انواع الحبوب
  • يجب اطعام الطيور في نفس الموعد كل يوم

خلطة الشتاء :

31% ذرة
38% شعير
15% قمح
15% فول

خلطة الصيف :

30% ذرة
25% بسلة
27% قمح
13% شعير
5% فول

بئر الماء هو السلاح السري لطيور جانسن , دائما تحصل الطيور على هذا الماء والاستحمام مرة في الاسبوع ويضعون ملعقة كبيرة من الملح في ماء الاستحمام , طوال العام يحصل الحمام يوم الاحد على العسل في الماء ومرة في الاسبوع قطع الجزر الصغيرة جدا فقط ولا يعطون الطيور خضروات اخرى, وفي جميع اللوفتات متاح للطيور اكل الفيتامينات والاملاح المعدنية باستمرار وكذلك الحصى مع قليل من الملحولكن في يوم الشحن للسباق يمنع حتى لا يعطش الحمام في الاقفاص.

طيور الانتاج

يتم تركهم يطيرون ثلاث مرات في اليوم الساعه 7:30 صباحا و 12:00 و 5 مساء , في السابق كانوا يتركون طوال اليوم ولكن الان اصبح خطر حتى لا يتسممون من الحقول , في الصباح يتم اعطائهم بذور صغيرة وفي الغداء يحصلون على قليل من خلطة الطيران وفي المساء يحصلون على الكمية التي يريدونها الى ان يذهبوا لشرب الماء.

يتم اطعام طيور الانتاج في اعشاشها لذلك يتم اعطاء المزيد من الشعير بمجرد وجود افراخ , وبعد عدة ايام يتم تغيره الى قمح , في الربيع يتم فطام الصغار في عمر 4 اسابيع , وفي الصيف في عمر 3 اسابيع , افضل وضع لارسال الذكور للسباق عندما يطارد الذكر الانثى وافضل وضع للانثى عندما يكون الفرخ في عمر من 8 الى 10 ايام و جميع طيور الانتاج يجب ان يكون لديهم فرخ واحد فقد اثناء السباق , من المهم جدا المحافظة جدا على صحة طيور الانتاج والريش لابد ان يكون نظيف وحريري.

العلامات الدالة على الحالة الممتازة للطيور :-

  1. عدم ترك العش الا نادرا
  2. الدفاع عن العش عند الاقتراب منه
  3. عندما تاكل الطيور القليل عند تقدم الطعام وتعود بسرعة للعش

الطيور التي تسابق في العش في السنة الاولى لها فان السنة التالية تكون الافضل له بنظام الارامل, ويمكن السباق بطيور الانتاج بنظام الارامل بعد 3 او 4 سنوات .

يمكن السباق بطيور الانتاج باستمرار ولكن يجب ان تكون الطيور بصحة جية جدا وتتعافى بسرعة جدا , كمثال “Oude Blauwke” سابق 5 مرات في 40 يوم وفاز بخمس مراكز متقدمة .

في الاجواء الحارة جدا ليس من الحكمة السباق باناث لديها صغار في عمر اقل من 6 ايام , كلما وادت مدة بقاء الانثى في الاقفاص كلما قلت فرصتك في الفوز بمركز جيد , نتيجة الاناث تكون افضل عندما يتم اطلاقها في الصباح الباكر

نظام الارامل للذكور

يتم السماح لهم بالخروج مرتين في الساعة 7:00 ص و الساعة 6:00 م , في الصباح دائما مالايحصلون على البذور الصغيره , في المساء يحصلون على خلطة السباق ,في بداية الاسبوع يحصلون على شعير اكثر بنسبة 25% من نهاية الاسبوع ويتم اطعامهم في العش , يتم تركهم يخرجون اولا في الصباح ثم يتم الاغلاق عليهم لمدة نصف ساعة من الضروري عدم اجبار الحمام على الطيران او تخويفهم باي شيء كالاعلام او ما شابة يجب على الحمام الطيران بنفسة وان لم يفعل بنفسة عندها يكون بصحة غير جيده , في الربيع يترك للارامل زغلول واحد وبعد 10 ايام من الدورة الثانية يذهبون لنظام الارامل.

الذكور الارامل دائما يطيرون في جماعات , الذكور الشابة توضع في اعشاش فارغة وقبل السباق يتم وضع الطواجن وعندما ترقد الاناث في الطاجن يتم اخذ الذكور ووضعها ف الاقفاص , الذكور الاكبر سنا لا ترى الاناث وتوضع في الاقفاص اولا . بعد السباق يتم الاغلاق عليهم مع الاناث ويمكنهم البقاء معا لمدة نصف ساعة واذا كان السباق صعبا يتم تركهم مدة اطول, يمكن يسابق الطير بنظام الارامل مرتين في اسبوع واحد , في جميع الحالات لا يجب ان تخرج الذكور من الاعشاش واذا خرج احدهم من الافضل استبعادة من اللوفت ,تبقى الذكور بنظام الارامل بثلاثة اشهر بعد ذلك يمكنهم تربية صغير واحد , اذا ادي الذكر جيدا يجب اعطائه نفس الانثى في الموسم التالي

نظام الارامل للاناث

تلعب الاثنى دور اساسي في نجاح الذكور , حيث يجب انت تكون الانثة عاشقة للذكر وفي حالة كونها غير ذلك يجب اختيار ذكر غاضب جدا .. كما العملية السابقة يتم السماح للإناث برؤية الذكور وسماع صوتها دون الاقتراب منها.. في حالة الإناث هنا بعد فترة طويلة تفقد الاهتمام بالذكور وتخف حالة العشق لها.. ولهذا ينصح إتباع الطريقة مع الإناث لمدة سنتين فقط , لابد من الاعتناء بالاناث جيدا جدا لانك لا تستطيع انتاج الكثير من الفروخ الجيدة الا اذا كان لديك اناث جيدة.

الطيور الصغيرة

عندما تفطم الطيور الصغيرة تبقى ليوم واحد في لوفت الحمام الصغير , في اليوم التالي يتم وضعهم في الخارج على مهبط الطيور للتعود على البيئة المحيطة ويتم عمل ذلك يومياً ويجب متابعة الطيور الصغيرة جيدا في هذه الفترة , يقوم الاخوة جانسن بالاحتفاظ لانفسهم بـ16 من الصغار فرخ الشتاء و14 من فرخ الصيف ويتم وضع الصغار من نفس العمر في لوفت خاص بالزغاليل ولا يفضلون وضع جميع الاعمار معا , يجب الاعتناء بالصغار جيدا لانهم مستقبل اللوفت .

يتم تدريب الصغار على سماع صوت الصفارة مع الاكل وذلك لدخول اللوفت بسرعة عند سماعها كالارتباط شرطي , اثناء اطعام الطيور يتم لمس الطيور واطعامها من يد المربي لتعتاد علىة , يتم السماح للطيور بالطيران حول اللوفت مرتين يوميا حتى بداية السباق, بعد ذلك , يتم تدريبهم مع الحمام الاكبر سنا, التدريب ليس اكثر من ثلاث مرات لمسافة 15كم بعد ذلك يحصلون على 5 تدريبات مع النادي لمسافة 38كم .

تدريبات الحمام

تجب تدريب الحمام حول اللوفت يوميا في نفس التوقيت , تظل الطيور بداخل اللوفت في حالة وضود ضباب اومطر كثيف او ثلج, كان الاخوة يدربون طيورهم باستمرار فكان ياخذهم شارل بالدراجة لمسافة 20كم وادريان يشاهدهم اثناء العوده اما الان فيتم تدريبهم فقط ثلاث مرات قبل شحنهم لتدريبات النادي , من المهم مشاهدة الطيور عند العودة حتى يعتادوا الدخول الى اللوفت بسرعة .

 سؤال وجواب من الاخوة جانسن

 

هل اعطيت طيورك اعلاف من قبل ؟

الطيور يجب ان تبقى بصحة جيدة مع الاكل الطبيعي فهم ليسوا خنازير.

ما رايك في المربين اللذين لا يقومون بتنظيف لوفتاتهم ؟

يجب التنظيف باستمرار فهم مره اخرى ليسوا خنازير.

لماذا لا تسابقوا لمسافات طويلة؟

نحن نكرة المسافات الطويلة بسبب المخاطر الكثيرة التي تتعرض لها الطيور كفقد الطيور مثلا بالرغم من ذلك يمكن لطيورنا الاداء جيدا في هذة المسافات فقد قمنا بشحن “De Scherpen” الى بوردو و مونتاغجي (800كم) واحرز الاول مرتين بعدها انتهى القيل والقال على طيورنا ثم قررنا السباق للمسافات القصيرة والمتوسطة.

هل يوجد بالفعل ما يسمى بالزوج الذهبي المنتج؟

الازواج التي تنتج طيور جيدة ليست نادرة ولكن الازواج التي تنتج ازواج خارقة نادرا ما تجدها , عندنا تحصل على هذا الزوج عندها سيكون الزوج الذهبي المنتج بالفعل.

هل تعطول الطيور اية حقن لتجعل الطيور منتجة لمدة اطول؟

لا و نحن نعتقد ان الطيور المسنة يجب ان تعطي الفرصة للطيور الاصغر.

ما هو اكثر شي تحبة في رياضة سباقات الحمام ؟

مشاهدة الطيور تعود من السباق الى الوفت ومشاهدة الطيور الصغيرة تكبر.

الى متى ستستمرون في تربية الحمام؟

مادمنا نستطيع الصعود الى اللوفت .

 

نتائج السباقات خلال 75 سنة

لمدة 75سنة الاخوة جانسن اعتادوا الفوز بمراكز متقدمة , لم يقوموا بالترويج لانفسهم النتائج هي التي تتحدث وتروج لهم , يجب ان ندرك ان اعمار جيف وشارل ولويس مجتمعين تسازي اكثر من 200 سنه , فان سنهم وقدراتهم تستحق الاحترام والتقدير.

من 1935م الى 1939م  حققوا اكثر من 60مرة اول ,  كمثال في 10 ابريل 1938م شاركوا ب17 طير من 380 طير وسجلوا المراكز 1,2,3,8,9,15,26,36,56,57,82,100 في 24 ابريل 1938م شاركوا ب12 طير من 294 طير وسجلوا 1,2,4,10,12,26,28

من 1945م الى 1951 حققوا اكثر من 80مرة اول

مثلا في 5 مايو 1945م شاركوا ب15 طير من 682طير وسجلوا 1,2,4,5,6,7,18,25,30,42,92 وفي اغسطس 1949م شاركوا ب14 طير من 526طير وسجلوا 1,2,3,4,5,6,7,13,17,28,31,65,96,174 وفي 28 مايو 1951م شاركوا ب18 طير من 700طير وسجلوا 1,2,3,4,9,12,23,35,38,39,62,85,142,170,185 وفي 27 ابريل 1952م شاركوا ب12 طير من 203 وسجلوا 1,2,3,4,5,6,9,12,13,18,32,57

1953م 28 مرة اول
1954م 30مرة اول
1955م 32مرة اول
1956م 30مرة اول
1957م 17مرة اول
1958م 15مرة اول

كانوا يسابقوا في النادي والمنطقة , ونتيجة اكتساحهم للنتائج حسدهم المربين وقرروا تعليق مشاركتهم وعاقبوهم لان طيورهم سريعة جدا , في العام 1972م حققوا بطولة “Zuiderkempen” ب17 جائزة من اصل 20 بطيرين من افضل طيورهم ومن 1976م الى 1985م حققوا 31 مرة اول كل هذة الجوائز كانت في السباقات مابين 240 الى 350كم , كانوا يرسلوان فقط الطيور الجيدة ذات الجاهزية العالية وهذا الذي جعلهم يحققوان هذا العدد من الجوائز كما قال لويس.

من افضل طيورهم كان “Kleine Blauwe”, “Wittikske”, “Grote en Kleine van de Vos”, the two “Blauwkes”, “Zoon van de Grote”, “Stier”, “Vuil Blauw”, “Licht van de 019”, “De Afgekeurde”, and “Blauw van den Afgekeurde”. “De Afgekeurde”

نصائح الاخوة جانسن للمبتدئين:

  • يجب ان يكون اللوفت جافا وبه الكثير من الهواء.
  • عائلة جيدة من الحمام
  • يتم كل شيء في المعاد حسب جدول مواعيد.
  • الصبر.
  • تعلم كيف تسابق بالحمام.
  • لا تجبر الحمام على اي شيء.
  • شاهد طيورة جيدة وتابعهم.
  • تابع اتزان الطيور والجناح والراس والريش.
بواسطة
ترجمة محمد محمود
المصدر
pipa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock