سلالات حمام الزاجلمشاهير المربين

الإخوة جانسن الأشهر في العالم – الجزء 1

ارندونك , قرية صغيرة في بلجيكا في مقاطعة دي كيمبن, اصبحت مشهورة لدي آلاف المربين حول العالم. الاخوة جانسين لم يصنعوا التاريخ بسبب اداء طيورهم في السباقات وحسب, لكن اكثر من ذلك لما حققته طيورهم لدى آلاف المربين كطيور منتجة للابطال ايضا, لذلك ستجد طيورهم في كل انحاء العالم, ولا يوجد لوفت في العالم ساهم في تطوير حمام الزاجل الحديث مثلما فعل لوفت الاخوة جانسن.
كيف كانت البداية
هنري جانسن
بدات القصة في عام 1872م , السنه التي ولد فيها هنري جانسن , مؤسس سلالة جانسين . حصل هنري على اول طيورة في عام 1886م وكان معروفا جيدا في هذا الوقت باسم “دريشكي دي باو” .تزوج هنري من بولين , وانجبوا تسعة , سبعة اولاد وبنتين. اسمائهم هي فونس , فرانس, جيف, فيك, ادريان, شارل, ماري, لويس.
كان هنري من مؤسسي نادي الحمام في ارندونك, فقد كان مربي متميز من البداية . في الفترة من 1908م حتى 1914م كان يمتلك من اشهر طيور الايس مثل “Het Blauwtje” صاحب 20 جائزة اولى .
كان هنري رجلاً هادئًا يحب الطبيعة ، وكان يتعامل مع الحمام بصورة طبيعية , وبسبب ذلك كان عدوًا لفرخ الشتاء ونظام الارامل . بكل هذه الكمية من الحب والاهتمام استخدم هنري عينه ويديه ومعرفتة وبمساعدة غالبية عائلتة اسس هنري سلالتة الخاصة من الحمام .
كان ضروريا ان يلعب اولادة دورا ويشاركون في هواية والدهم. على سبيل المثال كان يتم تنظيف اللوفت بواسطة الاولاد والبنات .مات هنري في عام 1947م , وكانت زوجتة بولين تتراس العائلة حتى توفيت في عام 1967م . كان هنري كما ذكرنا مهتم بالسباق حسب النظام الطبيعي على الرغم من ذلك انشا اولادة مقطع بنظام الارامل, لم يستخدم هذا النظام طوال حياته لخوفة من ان يجرح هذا النظام جودة طيورة .فلم يكن قادرا على اختبار السباق بالاناث فقد كان العديد من افضل طيورة اناث.
بعد وفاة هنري قرر الابناء الاستمرار في هواية ابيهم , في غضون ذلك ، كان بعض اولادة متزوجين , ومازالوا يقسمون العمل فيما بينهم . ادريان يعتني بالطيور الصغيرة ولويس يعتني بالطيور المنتجة , جيف يقوم بالشحن وتنظيف الاعشاش وفتح الساعة والعناية بالكلب . بينما كانت الأم بولين وأيرما بالأعمال المنزلية ورعاية جميع الزوار.

بعد وفاة والدهم بدا الابناء في بعناية شديدة تجربة نظام الارامل واسندوا هذا الامر الى شارل , كانت البداية باربعة ذكر فقط وهم “Oude Donkere” و “Oude Lichte” و “Rode” و “Lichte Vos” ولكن كان اهتمامهم الاول بالنظام الطبيعي والانتاج عملا بنصيحة والدهم.

اللوفت

كان اللوفت متواضعا مثل منزلهم الصغير ولكن كفء , كل شيء له فائدة واستخدام , لاتوجد مواد مكلفة او غير مضمونة كل شيء كما هو منذ سنوات .

اللوفت عبارة عن اربع اقسام مبنيه على ارتفاع , قسم الطيور الصغيرة والشابة بالاسفل وبالاعلى يوجد قسمين للارامل بمجرد دخولك اللوفت ستلاحظ كم هو هادىء , جميع المهابط في اتجاه الجنوب الغربي , يوجد ايضا لوفتين في الخلف احدهم يسمى “De Ren” ويوجد به الطيول المسنه , والاخر له مطيار ويخص الاناث الارامل ,كل لوفتات السباق تقع تحت سقف الروف لذلك الهواء المنعش موجود باستمرار في اللوفت .

الاقسام تظل كما هي في الصيف والشتاء , في الليل والنهار لكن اهم شيء لديهم ان تظل اللوفتات نظيفة باستمرار لانه اذا انجزنا ذلك فلا توجد مشكلة في ان تظل الطيور بصحة جيدة , يستخدمون المكنسة الكهربائية مره بالاسبوع لذلك لايوجد اتربه في اللوفت وبجانب ذلك يستخدمون المكنسة والفرشاة اليدوية للحفاظ على نظافة اللوفت , مره في العام يقومون بحملة تنظيف كبيره فانهم ينظفون كل شيء بالماء والكلور

The “Oude Vos”

في 1919م حصل فونس لنفسة على ذكر ازرق من رجل كبير في السن يسمى كوليمانس من برلار , ابلت صغار هذا الذكر بلاء حسنا , كان لويس مازال صغيرا في ذلك الوقت حصل على الذكر “Oude Vos” لنفسة وكان عمر الذكر حينها 19 عام اي ثلاث مرات عمر لويس الصغير ، صنع لويس بنفسة عش للذكر ووضعه فوق الحمام الموجود بالفناء الخلفي للمنزل ، اختار لويس انثى شابة تسمى “Jong Voske” هذه الانثى كانت قد حصلت على جائزة المركز الثاني ، حاول مزاوجتها للذكر العجوز ولكنها لم تعجبه ونقرها حتى ادمى راسها ممى تسبب له في مشاكل مع اخوانه ، في ذلك الوقت اصبح فونس جانسن صديقا للسيد “Schoeters” من “Herenthout” وحصل من لاحقا على “Oude Duifke van ’25”

De”Tamme”

في 1920م ادريان وشارل كانا متحمسين ايضا وكان لكل منهم مقطع صغير لطيورة وكان لدى ادريان “Tamme”

The “Lichte”

جلسوا معا واتفقوا على ان وضع “Tamme” مع “Schoon Voske” من شارل , حصلوا من هذا الزوج على زوج مفصصات فاتح اللون ذو عيون بيضاء , اخوهم الاكبر فرانس اعجب بالزوج واراد الحصول عليهم مقابل 5 فرانكات , شعر اخوهم فونس باحباط شارل فعرض عليه 30 فرانك مقابل الزوج , اخذ فونس الزوج الى منزله في “BaarleHertog” واحد من هذا الزوج ضاع في احد السباقات لكن الاخر اصبح حقيقة ذكر سوبر فقد حصل هذا الذكر على 9 مرات اول , في البداية ، اعتقد جميع أفراد عائلة جانسن أن فونس كان يقول ذلك فقط لإرضاء تشارل , لكن عندما أتى فونس بنتائج السباق كدليل ، كانوا جميعًا مقتنعين ولم يصدقوا ما كانوا يرونه.

كان شارل فخور جدا , اعاد فونس الطير لاخوته, في وقت لاحق سابق به الاخوة , ادريان كان يعتقد انه سيصبح بطلا , كان يوم الأحد وتأخر السباق بسبب سوء الأحوال الجوية في اليوم التالي تم اطلاق الطيور وقرر فونس القدوم لمشاهدة الطيور مع اخوته لان هناك رياح قوية هذا اليوم وحسب رايه كان هذا الجو هو الافضل لـ”Lichte” .

وعندما جاء فونس وسجل بعض الطيور سال اخوته لم يصل شيء من طيوري بعد فضحك اخوته وقالوا لقد تاخرت لقد وصل “Lichte”  قبل قدومك في ذلك اليوم سجل المركز الاول بـ10 دقائق ، في الشتاء التالي  بنى الجيران جدارًا جديدًا ثم فجأة ، سقط جزء كبير منه فخاف “Lichte” وطار بعيدا , بعد عامين ، عاد “Lichte” بدون حجل .

The “Schalieblauw” x “Blauw Duif”

ذهب فونس وادريان الي صديقة “Schoeters” الى “Herenthout” وعندما وصلا تقابلا مع “Goossens” وصديق اخر لـ”Schoeters” وكان هناك قفص به ذكر عجوز مهمل ومتسخ تفحصوه جيدا وطلبوا شرائة , فتعجب “Schoeters” وقال انه لا عجوز وفي حالة سيئه ولا يستحق الابقاء عليه , ومع ذلك قاموا بشراء الطير وعادوا الى المنزل , بعد القلش اصبر الطير مختلف تمام وكانه ولد من جديد .

في احد مزادات “Schoeters” اشترى فونس عدد قليل الطيور من بينهم انثى زرقاء فائزة اول “Noyon” واول “Orleans” وسابقت العديد من المرات , انتج الاخوه من هذا الزوج طيور بجسم قوى وريش حريري ومن هذا الزوج كان الـ”Oude Grote” و “Jonge Witoger”

“Jonge Witoger” x “Dochter van De Aap”

لاحقا , حصل فونس على انثى من ابناء الذكر الشهير “Aap” للسيد “Schoeters” زاوجها مع “Jonge Witoger” , اول زوج من الانتاج احدهم ضاع في التريب والاخر ضاع من اللوفت ولكن الانتاج التالي كان جيد جدا في الانتاج والسباقات ولا يزال حمام الاخوة جانسن احفاد هذا الحمام والذي تم خلطه بـ”Vossen” من “Oude Vos” الخاص بلويس والذي هو من خط “Vos van ’26” الذي لايزال مباشر من حمام “Ceulemans”

“Wonder Voske van ’45”

واحدة من افضل طيور الانتاج لدى الاخوه , هذه الانثى صارت مشهورة بسبب فوزها بالمركز الاول العديد من المرات , كانت بالكاد لا تهزم هذة الانثى كانت بنت “Vos van ’39”  على ” Grote duivin ” بنت الزوج “Schalieblauw” x “Blauw Duif”

“Bange van ’51”

هو ابن الطير “Vos van ’49” الذي يعتبر هو الطير الاساسي التي ينحدر منه كل الطيور التي اصبحت مشهورة فيما بعد مثل “De Scherpen” و “Oude Merckx” و “019” و “Jonge Merckx” و “Geeloger”

 

The “Halve Fabry”

في احد الايام جاء “Viktor Fabry” الى لويس يريد شراء ذكر يسمى “De Trage” اب الـ “De Witoger” اراد فابري ان يزاوجه مع بنت الطير الشهير “Portois” ووعده بزغلول من انتاج الزوج , وبعد فترة ارسل فابري للويس الزغلول , بعد مدة تم ارسال الزغلول الى “Quievrain” مسافة 100كم للتدريب الجو كان غير جيد بعد ان عادت كل الطيور تاخر “Halve Fabry” بعد عدة ساعات وجدة الاخوة في الفناء الخلفي وحوصلتة ممتلئه بالحبوب التي جمعها من الحقل .

لقد حقق “De Halve Fabry” فوز وهو صغير ولكن مازال ليس بشكل مميز , في عمر السنة تغير وكانت لدية كل علامات الطير الجيد لذلك قرر الاخوة الاحتفاظ به , في السنة الثانية فاز بثلاث جوائز افضل واحده كانت المركز الخامس , في الاسبوع التالي كان هناك سباق وحقق في المركز الاول , قبل الاحتفاظ به كطير منتج حقق 4 مرات مركز اول وتم خلط ابناء الطير مع طيور الاخوه جانسن .

 

بواسطة
ترجمة محمد محمود
المصدر
pipa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock